المستقبل بدأ اليوم


التوقيع على اتفاقية توفير المرافق الصناعية للمشروعات الصناعية بالدقم

20-11-2013
معالي يحيى بن سعيد بن عبدالله الجابري رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم والمهندس نبيل الغساني الرئيس التنفيذي لشركة تكامل للاستثمار ورئيس مجلس إدارة شركة المرافق المركزية بعد توقيع
وقعت هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم اليوم اتفاقية مع شركة تكامل للاستثمار، ممثلة بشركتها الوليدة شركة المرافق المركزية، لتوفير المرافق الصناعية للمشاريع الصناعية المخططة في منطقة الدقم الصناعية. وستمنح هذه الاتفاقية شركة المرافق المركزية حقوقا حصرية لتوفير كل المرافق للمنطقة الصناعية لمدة ٢٥ عاما قابلة للتمديد.
 
وقع الاتفاقية معالي يحيى بن سعيد بن عبدالله الجابري رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم والمهندس نبيل الغساني الرئيس التنفيذي لشركة تكامل للاستثمار ورئيس مجلس إدارة شركة المرافق المركزية.
 
وقال معالي يحيى بن سعيد بن عبدالله الجابري ان محطة الخدمات المركزية سوف تقوم بتوفير جميع الخدمات من خلال نافذة واحدة وسوف يخدم هذا المشروع بشكل مباشر مصفاة النفط ومجمع الصناعات البتروكيماوية ومكوّن الصناعات بمختلف أنواعها وكذلك المكونات الأخرى للمنطقة.
 
وعبر معاليه عن سعادته بتوقيع الاتفاقية، وقال: أنا سعيد بهذه الاتفاقية التي سوف تعطي دفعة قوية لتطوّر العمل في المشاريع الأخرى ومن أهمها تنفيذ مصفاة النفط الذي تتولى شركة النفط العمانية تنفيذها في المنطقة.
 
وتعد شركة المرافق المركزية التي تأسست حديثأ نتاج شراكة بين شركة تكامل للاستثمار ومجموعة سمبكورب اندستريز بسنغافوره.
 
وفور التوقيع على الاتفاقية قال معالي يحيى بن سعيد الجابري: انا سعيد ان علاقاتنا الوطيدة مع سنغافوره بدأت تؤتي أكلها وخصوصا في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وهي تتطور وتتعمق لتغطي مجالات عديدة. موضحا ان مجموعة سمبكورب شريك استراتيجي لمشروع استراتيجي يحمل الكثير من الابتكار والنمو لكل الشركاء في شركة المرافق المركزية.
 
الجدير بالذكر أن شركة تكامل تملك ٦٥% من شركة المرافق المركزية بينما تملك مجموعة سمبكورب ٣٥% من الأسهم. ومن خلال هذه الشراكة ستقوم شركة المرافق بتوفير خدمات المرافق من خلال خدمة المحطة الواحدة وهي تشمل مياه التبريد للأغراض الصناعية والغازات الصناعية ومعالجة المياه الصناعية والكهرباء مع الالتزام بقوانين قطاع الكهرباء وغيرها من خدمات المرافق الأخرى كإدارة الخدمات اللوجستية الداخلية في نطاق المنطقة الصناعية في الدقم. إن خدمة المحطة الواحدة ستمكن المشاريع الصناعية من التركيز على جوهر أعمالها وبالتالي ستوفر في نفقات تشغيل وادارة المرافق وتجنب إزدواج الاستثمار في المرافق مما سيعطي قيمه اضافية للمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم ويساعد في جذب المستثمرين الصناعيين للمنطقة. وكذلك ستتمكن المشاريع الصناعية بالتنسيق مع طرف واحد فقط للحصول على خدمات المرافق وهو ما يوفر الكثير من الجهد والوقت والمال.
 
وتعليقأ على الاتفاقية أكد المهندس نبيل الغساني رئيس مجلس إدارة شركة المرافق المركزية والرئيس التنفيذي لشركة تكامل للاستثمار: ان التعاون بين هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وشركة تكامل هو خطوة هامة في دعم المشاريع الصناعية في الدقم و ان استثمارات شركة تكامل في الخدمات الصناعية سيسهم في نجاح المنطقه كمنطقة جاذبة للاستثمارات على المدى البعيد ونحن على يقين ان المشاريع الصناعية ستخلق فرص عمل كبيرة للشباب العماني.
 
من حهته قال المهندس عبدالله الهاشمي مدير تطوير مشروع المرافق المركزية: أود ان أتوجه بالشكر الجزيل لمعالي رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة وجميع المسؤولين بالهيئة على توقيع هذه الاتفاقية الحصرية االتي ستتيح لشركة المرافق المركزية توفير المرافق الضرورية للمشاريع الصناعية في المنطقة وهي انجاز كبير نحتفل به سويا اليوم.
 
وأضاف: اننا عازمون على الاستثمار في المنطقة ونمتلك الكثير من الإمكانيات والخبرات في هذا المجال وخصوصا من خلال شركائنا شركة سيمبكورب اندستريز.
 

ان الموقع الحيوي والاستراتيجي لمنطقة الدقم يجعلها منطقة جاذبة للاستثمارات. يبلغ مساحة المنطقه ١،٧٧٧ كم مربع ويبلغ طول شواطئها حوالي ٨٠ كم وهي تعتبر من أكبر المناطق الإقتصادية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وواحدة من أكبر المناطق في العالم. ويقوم بإدارتها وتطويرها هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، وتعمل الهيئة وفق برنامج طويل الأمد لتطوير المنطقة يمتد على عدة مراحل وينتهي في عام ٢٠٢٥. 


قيم المحتوى

Scroll to Top