المستقبل بدأ اليوم


انطلاق فعاليات برنامج ريادة الأعمال بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم

10-11-2014
انطلاق فعاليات برنامج ريادة الأعمال بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم

إسماعيل البلوشي: هدفنا تهيئة الشباب للاستفادة من نمو الأعمال بالمنطقة

انطلقت صباح اليوم (الاثنين 10 نوفمبر 2014) بولاية الدقم فعاليات برنامج ريادة الأعمال الذي تنظمه لجنة تنمية المجتمع المحلي بهيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم بدعم من مصفاة الدقم ضمن برنامجها للاستثمار الاجتماعي وتنفذه مؤسسة إنجاز عمان.

ويستهدف البرنامج الذي يستمر لمدة ثلاثة أيام ويعقد تحت عنوان (معسكر الابتكار) طلبة وطالبات مدارس الدقم، ومن المتوقع أن يستفيد منه حوالي (600) طالب وطالبة من مختلف المدارس بالولاية، ويتضمن البرنامج عددا من حلقات العمل التدريبية التي تسعى إلى غرس ثقافة ريادة الأعمال لدى الطلبة والطالبات.

وقال إسماعيل بن أحمد البلوشي نائب الرئيس التنفيذي بهيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم ورئيس لجنة تنمية المجتمع المحلي إن برنامج ريادة الأعمال هو أحد البرامج التي تبنتها اللجنة ضمن سعيها لنشر ثقافة ريادة الأعمال بين طلبة وطالبات المدارس، معربا عن أمله في أن تساهم حلقات العمل التدريبية في توضيح الكثير من المفاهيم المتعلقة بريادة الأعمال لدى الطلبة والطالبات.

وأكد في تصريح صحفي أهمية مثل هذه البرامج في صقل مهارات الطلبة وإثراء معرفتهم بريادة الأعمال وتهيئتهم لدخول سوق العمل خاصة في ظل المشروعات العديدة التي يتم تنفيذها بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم والتي ستتيح فرصا عديدة أمام الشباب والفتيات يمكنهم استغلالها.

وأشار إلى أن لجنة تنمية المجتمع المحلي بهيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم قامت خلال العام الجاري بتنفيذ عدد من البرامج لخدمة المجتمع، مشيرا إلى أن برنامج تعليم اللغة الانجليزية الذي تم تدشينه أواخر شهر أكتوبر الماضي يلقي اهتماما كبيرا من طلبة المدارس والموظفين العاملين بالمنطقة.

وأعرب الدكتور سالم بن سعيد المعشني مدير إدارة التربية والتعليم بمحافظة الوسطى عن سعادته بتنظيم هذا البرنامج الذي يتزامن مع فرحة المواطنين بالإطلالة السامية والاطمئنان على صحة جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه – معربا عن شكره وتقديره لجهود لجنة تنمية المجتمع المحلي بالدقم وشركة مصفاة الدقم لتنظيم هذا البرنامج.

وقال في تصريح صحفي ان مثل هذه البرامج تساهم في توسيع مدارك الطلبة والطالبات وتوسيع خياراتهم للمستقبل وتشجيعهم على إقامة مشروعاتهم الذاتية، مستفيدين من نمو المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وازدياد عدد المشروعات والسكان فيها.

من جهته قال شبيب المعمري المدير التنفيذي لبرنامج إنجاز عمان إن معسكر الابتكار عبارة عن حلقة عمل تدريبية مدتها 4 ساعات تحدد المهارات الضرورية لإقامة المشروعات الريادية وتشجيع الطلاب على التفكير في البدء في مشروعات تجارية بصفتها اختيارا مهنيا للمستقبل، مشيرا إلى أن هذا المفهوم يتحقق بتقديم الطلاب إلى بعض أصحاب المشروعات الذين يقدمون رؤاهم وخبراتهم وإنجازاتهم.

وأشار إلى أن العروض المرئية وحلقات العمل التدريبية خلال البرنامج والمناقشات الحية تسهم في تسليط الضوء على العديد من القضايا الرئيسية المتصلة ببدء الأنشطة التجارية، موضحا أن البرنامج التدريبي يتيح للطلبة والطالبات تحديد المهارات الاساسية للنشاط التجاري الريادي وكيفية مواجهة المخاطر والمواقف عند البدء في نشاط ما، وفهم العوائق الأساسية التي تواجه الراغبين في بدء نشاط تجاري وكيفية مواجهة هذه التحديات، كما يتيح البرنامج التدريبي للطلبة والطالبات اكتساب فهم أفضل للعملية التقنية الضرورية لإعداد النشاط التجاري والاستفادة من خبرات أصحاب المشروعات الريادية وبناء اتصالات جيدة مع مجتمع الأعمال العماني.

وتأتي مشاركة مصفاة الدقم في دعم هذه المبادرة لتؤكد التزام الشركة تجاه تنمية وتعزيز قدرات المجتمع المحلي،  ويعد مشروع مصفاة الدقم أحد المشروعات الرئيسية الكبرى بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، وسيكون بمثابة خط الانطلاق لخطة تحويل الدقم إلى أحد أضخم المراكز الصناعية والاقتصادية في المنطقة.

وتناولت حلقات العمل التدريبية اليوم عددا من التمارين المتعلقة بالابداع في تأسيس المشروعات التجارية ومهارات الإقناع وخصائص رواد الأعمال، كما تم التعرف على قصص نجاح عدد من رواد الأعمال.
 


قيم المحتوى

Scroll to Top