المستقبل بدأ اليوم


التوقيع على اتفاقية حق الانتفاع بالأرض لتشييد منتجع شاطئ الدقم السياحي

13-05-2015
التوقيع على اتفاقية حق الانتفاع بالأرض لتشييد منتجع شاطئ الدقم السياحي

 منحت هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم اليوم (الأربعاء 13 مايو 2015) شركة شاطئ الدقم حق الانتفاع بالأرض في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم لتشييد منتجع شاطئ الدقم السياحي الذي سيقام على أرض مساحتها (450) ألف متر مربع بتكلفة استثمارية تتجاوز (500) مليون دولار أمريكي.

 
وقع الاتفاقية نيابة عن الهيئة معالي يحيى بن سعيد بن عبدالله الجابري رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، فيما وقعها عن شركة شاطئ الدقم: ستويان كايسيك رئيس مجلس إدارة شركة شاطئ الدقم السياحي
وأكد معالي يحيى بن سعيد بن عبدالله الجابري أن هذه الاتفاقية تعكس الأهمية التي تحظى بها المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم على المستويين المحلي والدولي.
 
وقال معاليه في تصريح صحفي إن توقيع هذه الاتفاقية يرفع عدد المشروعات السياحية بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وحجم الاستثمارات فيها، مشيرا إلى أن المشروعات السياحية ترفع درجة تنافسية المنطقة وتوفر خيارات عديدة للإقامة والاستجمام والترفيه للمستثمرين والسياح.
 
ونوه معالي يحيى بن سعيد بن عبدالله الجابري إلى أن الهيئة تحرص على تنويع قاعدة الاستثمارات والمستثمرين، وقال: إننا نفتخر بوجود استثمارات متنوعة بالمنطقة من مختلف دول العالم، معربا عن أمله في أن يمثل المشروع الجديد إضافة ناجحة للمنطقة السياحية ويساهم في توفير فرص وظيفية جيدة للمواطنين. 
 
وشركة شاطئ الدقم تحالف استثماري مكون من شركة اكسيت الأسترالية التي تمتلك (90%) من المشروع وشركة الجزيرة الدولية التي تمتلك (10%).
 
ويشتمل مشروع شاطئ الدقم على فندق بتصنيف 5 نجوم وآخر بتصنيف 4 نجوم ومطاعم ومجمع تجاري، وستخصص المرحلة الاولى للسياحة والأنشطة التجارية الأخرى مع مرافق سكنية يتم بناؤها لتلبية  طلبات الإسكان المحتملة. وسيبدأ المشروع السياحي مبدئيا في  قطاع الأطعمة ليستهدف السفن الزائرة والمؤسسات التجارية العاملة في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، ومن المتوقع أن يبدأ تنفيذ المرحلة الأولى في الربع الأخير من العام الجاري على أن يكتمل المشروع بمختلف مراحله خلال خمس سنوات، ويتوقع أن يوفر فرصاً وظيفية تصل إلى  1000 وظيفة بحلول عام 2020م. 
 
من جانبه صرح ستويان كايسيك رئيس مجلس إدارة شركة شاطئ الدقم السياحي عقب توقيع الاتفاقية بقوله: " جاء اختيارنا للمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم بعد دراسة شاملة ودقيقة لجدوى المشروع الذي يعد إضافة جديدة للقطاع السياحي بالمنطقة، مستفيدا من إطلالته المميزة على بحر العرب.
 
وأضاف: نؤكد من خلال هذه الاتفاقية التزاما قويا منا لبناء مشروع متكامل ذي مواصفات عالمية يضاف لرصيد المنطقة من المرافق السياحية. وسيقوم فريق شركة اكسيت الأسترالية بجلب الكفاءات المتميزة لتطوير المنشأة بالكامل باعتبارها مركزا جديدا للأعمال والسياحة .
 
وتشهد المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم اهتماما متزايدا من قبل المستثمرين المحليين والأجانب . وتقدم هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم العديد من الحوافز للمستثمرين، فبالإضافة إلى المساحات الجيدة من الأراضي المخصصة للاستثمار تقدم الهيئة إعفاء من الضرائب يمتد إلى (30) سنة ميلادية قابلة للتجديد لمدد مماثلة، ويمتد حق الانتفاع بالأرض في حده الأقصى إلى (50) سنة ميلادية قابلة للتمديد لفترات مماثلة وغيرها من الحوافز والتسهيلات.
 

قيم المحتوى

Scroll to Top