المستقبل بدأ اليوم


توقيع اتفاقية الخدمات الاستشارية لإعداد المخطط التفصيلي لمدينة الدقم الجديدة

27-09-2016
يراعي التطور المستقبلي واحتياجات المنطقة من الخدمات  توقيع اتفاقية الخدمات الاستشارية لإعداد المخطط التفصيلي لمدينة الدقم الجديدة

منحت هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم اليوم (الثلاثاء 27 سبتمبر 2016) شركة دبليو إس أتكينز الدولية عقد الخدمات الاستشارية لإعداد المخطط التفصيلي  لمدينة الدقم الجديدة الذي يركز على تعزيز معايير التخطيط الحضري داخل حدود المنطقة.

وقع الاتفاقية نيابة عن الهيئة معالي يحيى بن سعيد بن عبدالله الجابري رئيس مجلس إدارة الهيئة، فيما وقعها نيابة عن الشركة ماركو جي مالبيدي المدير العام للشركة في السلطنة، وتم توقيع الاتفاقية بفندق كراون بلازا الدقم بحضور اللورد جون آستور وسعادة السفير جون ويلكس سفير المملكة المتحدة لدى السلطنة وعدد من المسؤولين من الجانبين.

ويراعي المخطط التفصيلي للمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم - والذي سيتم إعداده بناء على التصميم المبدئي المعتمد عام 2014 - التطورَ المستقبلي للمنطقة واحتياجاتها من الخدمات لمختلف الأحياء التجارية والسكنية والسياحية واللوجستية.

وتشمل الدراسة التي ستعدها شركة دبليو إس أتكينز الدولية المخططات التفصيلية ودراسة السوق والجدوى، والتقييم البيئي وتقييم الاستدامة، وتصاميم البنى الأساسية للنقل والصرف الصحي، إضافة الى التصميم المبدئي وفق المعايير الهندسية مع مراعاة استراتيجات الجذب السياحي والترفيهي لمدينة الدقم.

ويأتي إعداد المخطط التفصيلي الذي يغطي مساحة 150 كيلومترا مربعا شاملا 5 أحياء مختلفة ضمن جهود هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم لتوفير مختلف متطلبات الحياة في مدينة الدقم الجديدة بحيث تكون مكانا مفضلا للعمل والإقامة.

وتفرض متطلبات السوق اليوم وجود بنى أساسية مرسومة ومخططة بطريقة حديثة، كما أن تطبيق إدارة التخطيط الذكي سيمكّن الهيئة من تقليل التكاليف وتخفيض الإنفاق في هذا المجال مما سيشكل عامل جذب للاستثمارات المحلية والدولية.  

وستعمل شركة دبليو إس أتكينز الدولية كمستشار رئيسي مع دائرة التخطيط الحضري بهيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم والدوائر الأخرى ذات الصلة وبالتنسيق مع الجهات الأخرى ذات العلاقة.

وسينضم إلى المستشار الرئيسي استشاريون ثانويون مثل شركة ديلويت، وشركة المحيطات الخمسة للخدمات البيئية، ومؤسسة كامل، وشركة درايفر للاستشارات والتصميم الحضري.

وتنقسم المرحلة الاولى من هذا المشروع إلى 4 مراحل تمتد لفترة تصل إلى 30 أسبوعا، وسيبدأ العمل في المشروع خلال شهر أكتوبر المقبل.


قيم المحتوى

Scroll to Top