المستقبل بدأ اليوم


هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم توقع اتفاقيتين بنحو 48.4 مليون ريال

15-02-2018
هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم توقع اتفاقيتين بنحو 48.4 مليون ريال

إنشاء ممر الخدمات الخاصة بالمنتجات النفطية لمصفاة الدقم والطريقين (1) و(5) بمنطقة الميناء

وقع معالي يحيى بن سعيد بن عبدالله الجابري رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم اليوم (15 فبراير 2018) اتفاقية تنفيذ الطريقين رقم (1) و(5) بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم بتكلفة حوالي 38.8 مليون ريال عماني، واتفاقية تنفيذ أعمال التصاميم التفصيلية والإنشاء لممر الخدمات من مصفاة الدقم إلى رصيف المواد السائلة والسائبة بميناء الدقم بتكلفة نحو 9.6 مليون ريال عماني.

وستقوم شركة خالد بن أحمد وأولاده بتنفيذ المشروع الأول خلال 27 شهرا من تاريخ الإسناد، فيما ستقوم شركة القرم للمشاريع والصيانة بالاشتراك مع شركة بتيل بتنفيذ المشروع الثاني خلال 548 يوما.

ويأتي تنفيذ المشروعين ضمن جهود الهيئة لاستكمال تنفيذ أعمال البنية الأساسية للمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

ويعتبر مشروع الطريقين رقم (1) و(5) من المشاريع الحيوية بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم ويربطان منطقة ميناء الدقم بالمصفاة والعديد من المشاريع الاستراتيجية التي سيتم تنفيذها خلال الفترة المقبلة في منطقة الصناعات الثقيلة، وتساهم المشاريع الجديدة في تمكين ميناء الدقم والمصفاة من تأدية أدوارهما في التنمية الاقتصادية.

ويعتبر الطريق رقم (1) امتداداً للطريق القائم والمنفذ سابقاً ضمن مشاريع ميناء الدقم "مشروع الحزمة الأولى (IP1)" ويبدأ من حيث ينتهي الطريق القائم بالقرب من التقاطع المؤدي إلى شركة عمان للحوض الجاف وينتهي عند الطريق الرئيسي (شارع السلطان سعيد بن تيمور)، فيما يبدأ الطريق رقم (5) من التقاطع القائم الذي يربط الطريقين (1) و(6) وينتهي عند رصيف المواد السائلة والسائبة بميناء الدقم.

ووفقا للاتفاقية سيتم ربط الطريقين (1) و(5) بطريق السلطان سعيد بن تيمور من خلال إنشاء طريق مزدوج بطول (1.62) كم.

ويبلغ طول الطريق رقم (1) حوالي 3.93 كم وهو طريق مزدوج يتألف من مسارين في كل اتجاه، في حين يبلغ طول الطريق رقم (5) حوالي 3.3 كم وهو طريق مزدوج أيضا، وستتم إنارة الطرق الجديدة بنظام (LED).

وتتضمن الاتفاقية أيضا إنشاء طريقين للخدمات بطول نحو 6.7 كم، وتنفيذ أعمال تحسين التربة (السبخة) وإنشاء قنوات لتصريف المياه.

ممر الخدمات الخاص بمصفاة الدقم

أما مشروع إنشاء ممر الخدمات الخاصة بمصفاة الدقم فيعتبر أحد المشاريع الأساسية الواجب تنفيذها بغرض إنشاء المصفاة التي تعد من أكبر الاستثمارات في المنطقة.

وتتضمن أعمال المشروع: إنشاءَ ممر خدمات خاص بمنتجات المشتقات النفطية للمصفاة وملحقاتها من كابلات وطرق ودرجات خاصة من السياج بحسب ما يتطلبه نوع الحماية لمثل هذه المشاريع، ويمتد الممر من موقع مصفاة الدقم وحتى رصيف التصدير الواقع بميناء الدقم وذلك بطول 6.5 كيلومتر وبعرض 37.2 متر وعدد من نقاط الالتفاف الأفقي بحسب التصاميم.

ويتضمن المشروع جميع الأعمال المتطلبة لتهيئة الممر لمد أنابيب التصدير وملحقاتها من حيث تأهيل التربة والمحافظة على المستويات الهندسية المتطلب توافرها بحسب التصاميم والاشتراطات الفنية. كما يتضمن المشروع إقامة الطرق بطول الممر وتنفيذ جسور لعبور الأنابيب حيث ان المسار يقطع عددا من الأودية والقنوات مما يستوجب إقامة عبارات علوية للأنابيب تفادياً لأي عقبات من شأنها إعاقة عملية نقل المنتجات النفطية المنتجة بغرض التصدير. كما أن المشروع يتضمن إنشاء سياج بالطول ذاته من الجهتين للمحافظة على أنابيب المنتجات من العبث والتخريب.


قيم المحتوى

Scroll to Top