المستقبل بدأ اليوم


توقيع اتفاقية إنشاء رصيف المواد السائلة والسائبة بميناء الدقم

30-08-2017
توقيع اتفاقية إنشاء رصيف المواد السائلة والسائبة بميناء الدقم
  • المشروع يهيئ الميناء لتصدير المنتجات المكررة .. والتكلفة 199.1 مليون ريال
  • تنفيذ أعمال البنية الأساسية البحرية وتعميق حوض الميناء إلى 18 مترا
  • تطوير واستصلاح 2.4 كم من المنطقة المحاذية لكاسر الامواج الثانوي .. وأعمال الحفر تصل إلى 26 مليون متر مكعب

وقعت هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم (اليوم 30 أغسطس 2017) مع شركة بوسكاليس ويستمنستر (عمان) المحدودة اتفاقية إنشاء رصيف المواد السائلة والسائبة بميناء الدقم بتكلفة 199.1 مليون ريال عماني، وتهيئ الاتفاقية الجديدة ميناء الدقم لتصدير المنتجات المكررة السائلة وتعزيز قيمته في الاقتصاد الوطني.

وقع الاتفاقية نيابة عن الهيئة معالي يحيى بن سعيد بن عبدالله الجابري رئيس مجلس الإدارة، وعن شركة بوسكاليس ويستمنستر (عمان) المحدودة نيل هاورث المدير العام للشركة.

وتنص الاتفاقية على قيام شركة بوسكاليس ويستمنستر (عمان) المحدودة بأعمال التصاميم الهندسية التفصيلية وإنشاء البنية الأساسية البحرية وأعمال الحفر والردم، في حين ستقوم شركة وورلي بارسونز الهندسية بالإشراف على الأعمال الهندسية والإنشائية للمشروع الذي من المقرر أن يكون جاهزا خلال 32 شهرا من تاريخ الإسناد، وسيدار تنفيذ المشروع من خلال فريق موحد يضم مختصين من هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وشركة وورلي بارسونز وشركة مصفاة الدقم.

وبموجب الاتفاقية سيتم تطوير واستصلاح 2.4 كم من المنطقة المحاذية لكاسر الامواج الثانوي البالغ طوله 4.6 كم لتشييد رصيف المواد السائلة والسائبة، كما سيتم تشييد مرسى الرصيف المزدوج مع الملحقات وأدوات الملاحة البحرية.

حفر 26 مليون متر مكعب

وتشتمل أعمال الاتفاقية أيضا على حفر حوالي 26 مليون متر مكعب من المواد لأعمال تعميق حوض وقناة المسار بالميناء التي تؤدي إلى رصيف المواد السائلة والسائبة لتبلغ 18 مترا، وسيتم استخدام حوالي 5 ملايين متر مكعب من هذه المواد لاستصلاح وردم الموقع المخصص للرصيف.

كما تنص الاتفاقية على تشييد جدار للرصيف بطول 1 كيلومتر وتركيب العوامات وأجهزة المساعدات الملاحية.

خزانات بترولية

وبعد اكتمال أعمال المشروع سيتم بناء خزانات بترولية ومخازن للمواد السائبة الخاصة بشركة مصفاة الدقم والمرافق التابعة لها على الرصيف بهدف تصدير المنتجات المكررة من مصفاة الدقم ومنطقة الصناعات البتروكيماوية، ومن أمثلة المنتجات المكررة التي سيتم مناولتها في الرصيف هي النافثا ووقود الطائرات والديزل وزيت وقود الكبريت العالي (HSFO) والغاز البترولي المسال وفحم الكوك والكبريت.

أعمال متواصلة

ويشهد ميناء الدقم حاليا تنفيذ عدد من مشروعات البنية الأساسية تتضمن إنشاء المحطة التجارية للرصيف التجاري التي تتضمن إنشاء الطرق والبوابة التجارية للرصيف التجاري ومنطقة الفحص والتفتيش ومبنى تسجيل الشاحنات ومبنى المحطة الواحدة للميناء ومبنى الجمارك والتفتيش وغيرها من المباني التابعة لأعمال التخليص للمحطة التجارية، كما يشهد الميناء تنفيذ الأعمال المتعلقة بتهيئة الرصيف التجاري لاستيعاب الحاويات وتشييد المباني والورش الخاصة بتشغيل الرصيف والرافعات وطرق الخدمات بالرصيف، بالإضافة إلى البنية الأساسية للرصيف الحكومي الذي يعد أول رصيف متكامل يتم تنفيذه في الموانئ العمانية لخدمة الجهات الحكومية.

ويتميز ميناء الدقم بموقعه الجغرافي بالقرب من خطوط الملاحة العالمية والأسواق الإفريقية والآسيوية كما يتمتع ببنية أساسية متطورة، إذ يبلغ إجمالي أطوال كاسري الأمواج حوالي 8.7 كم فيما يصل عمق حوض الميناء إلى 18 مترا وقناة الدخول إلى 19 مترا مما يؤهله لاستقبال ومناولة سفن الحاويات العملاقة.


قيم المحتوى

Scroll to Top