المستقبل بدأ اليوم


شركة تطوير الدقم توقع مذكرة تفاهم مع "أداني للموانئ"

29-09-2017
شركة تطوير الدقم توقع مذكرة تفاهم مع

وقعت شركة عمان لتطوير المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم "تطوير الدقم" وشركة أداني للموانئ والمناطق الاقتصادية في العاصمة الهندية دلهي مذكرة تفاهم للتعاون فيما بينهما.

جاء ذلك في ختام الحملة الترويجية "استثمر في الدقم" التي نظمتها هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم في مدينتي مومباي ودلهي الهنديتين بمشاركة عدد من الشركات العاملة في المنطقة خلال الفترة من 25 وحتى 30 سبتمبر 2017.

وقع مذكرة التفاهم نيابة عن شركة تطوير الدقم إسماعيل بن أحمد البلوشي نائب الرئيس التنفيذي لهيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، وعن شركة أداني الرئيس التنفيذي للشركة كاران أداني.

حضر توقيع مذكرة التفاهم سعادة الشيخ حمد بن سيف الرواحي سفير السلطنة المعتمد لدى جمهورية الهند وعدد من المسؤولين من الجانبين.

ويأتي توقيع مذكرة التفاهم في ظل رغبة شركة أداني للموانئ والمناطق الاقتصادية في استكشاف فرص الاستثمار في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم في المجالات التي تعمل فيها الشركة.

وتنص مذكرة التفاهم على وضع إطار رسمي ومرن للتعاون الاستثماري بين الطرفين وتطوير الأعمال في عدد من القطاعات الرئيسية بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، وستقوم شركة أداني للموانئ والمناطق الاقتصادية خلال المرحلة المقبلة بتقديم قائمة تفصيلية بالمشاريع التي ترغب في إقامتها بالدقم، كما سيتم تحديد نقاط الاتصال بين الطرفين لبحث مختلف الموضوعات المتعلقة بهذا الاستثمار.

وتعد شركة أداني للموانئ والمناطق الاقتصادية التي تعرف اختصارا بـ "APSEZL" أكبر شركة موانئ في الهند وتقوم بإدارة ميناء موندرا الواقع على ساحل ولاية جوجارات الهندية والذي يمتلك 24 رصيفا، وتعمل مجموعة أداني في عدد من قطاعات البنية الأساسية والصناعة وتبلغ استثماراتها فيها حوالي 12 مليار دولار.

أما شركة تطوير الدقم فهي شركة حكومية مملوكة بالكامل من قبل هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وهي الذراع التنفيذية للهيئة في مجال تنفيذ البنية الأساسية وجذب الاستثمارات.

مجالات عمل مجموعة أداني

وحول المجالات التي تعمل فيها مجموعة أداني قال الرئيس التنفيذي لشركة أداني للموانئ والمناطق الاقتصادية كاران أداني إن المجموعة تعمل في صناعات أساسية تهدف إلى دفع النمو الاقتصادي وتبوأنا موقع الريادة في مجالات الموارد واللوجستيات والطاقة والزراعة. كما نفتخر بطموحنا وسرعة تنفيذنا للمشاريع وجودة عملياتنا.

وأضاف: تأسست المجموعة في عام 1988 على يد رائد أعمال الجيل الأول، جوتام أداني، وتحت قيادته أصبحنا أسرع مجموعات البنية الأساسية نموا في الهند ويعمل لدينا أكثر من 11 ألف موظف في الهند وحول العالم. وتشغّل مجموعة أداني اليوم أكبر شبكة موانئ بحرية في الهند وتقدم خدمات النقل والتوزيع. وتعتبر المجموعة الشركة الخاصة الرائدة في مجال توليد الطاقة ونقلها، وصناعات الطاقة المتجددة والشمسية، وإنتاج النفط وزيت الطعام.

ميناء موندرا

وأوضح أن ميناء موندرا التابع للمجموعة يعد أكبر الموانئ الخاصة في الهند ويعتبر جوهرة تاج شبكة من 10 موانئ تديرها المجموعة في الهند. كما يجري حاليا إنشاء ميناء لإعادة شحن الحاويات في فيزينجام (كيرالا). وقد أدارت موانئ أداني وأسطولنا من السفن 170 مليون طن متري من البضاعة في 2017 ونتوقع أن يزيد هذا الرقم إلى 200 مليون طن متري بحلول عام 2020. وتصل أعمالنا اللوجستية، التي تشمل خدمات النقل البري وباستخدام القطارات، بين موانئنا المنتشرة في كل أنحاء الهند.

محطات للطاقة الشمسية

وتابع قائلا: تدير مجموعة أداني ثلاث محطات للطاقة الشمسية، بما في ذلك أكبر محطة للطاقة الشمسية في الهند في تاميل نادو، كما يجري حاليا إنشاء سبع محطات للطاقة الشمسية في جميع أنحاء الهند. كما نشغل أكبر منشأة للتصنيع الشمسي في الهند في موندرا. وتبلغ سعة توليدنا مجتمعة 2 جيجاوات ومن المتوقع أن نصل إلى 10 جيجاوات من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2022. وتبلغ سعة توليدنا للطاقة حاليا أكثر من 10 جيجاوات عبر أربع محطات لتوليد الطاقة في ولايات جوجارات، وماهاراشترا، وكارناتاكا وراجاستان، مما يجعلنا الرواد في مجال الطاقة في القطاع الخاص في الهند.

نقل الطاقة

وأشار إلى أن شركة أداني لنقل الطاقة تعتبر واحدة من أكبر شركات نقل الطاقة الخاصة في الهند مع دائرة أكثر من 5000 كلم من خطوط نقل الكهرباء عبر المناطق الغربية والشمالية والوسطى من الهند. ولضمان توفير الكهرباء، تقوم شركة أداني للتعدين بتطوير وتشغيل مناجم في الهند وإندونيسيا، واستراليا، وكذلك استيراد وتجارة الفحم من العديد من البلدان الأخرى.

وتطرق كاران أداني إلى استثمارات مجموعة أداني في القطاعات الأخرى، وقال إن شركة أداني ويلمار تنتج العلامة التجارية الأولى في الهند في زيت الطعام باسم فورتشن، في حين تضمن شركتا أجري لوجستيكس وأجري فريش مستقبل المواد الغذائية الطازجة، وتوزيع الحبوب والتفاح الطازج، مستفيدة من مرافق التخزين الحديثة جدا التي تمتلكها المجموعة في جميع أنحاء الهند.

واختتم حديثه بالقول إن التزام مجموعة أداني بتحقيق بنية أساسية من الطراز العالمي في مجالات الموارد واللوجستيات والطاقة والزراعة يحفز بناء اقتصاد متنوع وتنافسي ومستدام يحقق منافع اقتصادية واجتماعية وبيئية عميقة ودائمة للناس في كل مكان.


قيم المحتوى

Scroll to Top