المستقبل بدأ اليوم


منح حق الانتفاع لإنشاء مشروع سياحي وحديقة ترفيهية بالدقم

26-06-2016
منح حق الانتفاع لإنشاء مشروع سياحي وحديقة ترفيهية بالدقم

منحت هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم شركة الخنجي للتطوير العقاري "عقار" حق الانتفاع لتشييد مشروع سياحي يتضمن فنادق ومجمعات سكنية وتجارية وحديقة ترفيهية.

وقّع اتفاقية حق الانتفاع نيابة عن الهيئة معالي يحيى بن سعيد بن عبدالله الجابري رئيس مجلس الإدارة، فيما وقعها نيابة عن الشركة محمد بن عبدالله الخنجي رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي.

ويأتي توقيع الاتفاقية ضمن جهود هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم لتشجيع المستثمرين العمانيين على الاستثمار في السلطنة وانسجاما مع جهود الحكومة لتنويع مصادر الدخل الوطني وإيجاد فرص استثمارية مجزية للقطاع الخاص المحلي.

وبموجب الاتفاقية حصلت شركة الخنجي للتطوير العقاري "عقار" على حق الانتفاع لتطوير أرض بمساحة حوالي 661 ألف متر مربع لإنشاء مجمع سياحي وعقاري يتم تنفيذه على عدة مراحل بتكلفة تبلغ حوالي 390 مليون ريال عماني ومن المتوقع أن يوفر المشروع حوالي 4 آلاف فرصة عمل مباشرة عند الانتهاء من المشروع.

ويتألف المشروع من عدة مراحل، وقالت الشركة إنها ستنشئ في المرحلة الأولى فندقا من فئة 3 نجوم من المتوقع أن يكون جاهزا خلال الربع الأول من عام 2019.

كما يتضمن المشروع إنشاء مجمع تجاري وفيلل وشقق سكنية سيتم طرحها للبيع أمام المواطنين والمستثمرين الأجانب ليكون بذلك أول مشروع من نوعه بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم يتم طرح وحداته للبيع.

وبحسب خطة العمل فإن الحديقة الترفيهية ستكون جاهزة في عام 2020 والمجمعات الصحية خلال عام 2022.

وعبر محمد بن عبدالله الخنجي رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة الخنجي للتطوير العقاري "عقار" عن سعادته بتوقيع الاتفاقية مع هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، مؤكدا التزام الشركة بتنفيذ المشروع بحسب البرنامج الزمني المعتمد من الشركة.

وقال في تصريح صحفي إن المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم تعبر عن الرؤية الحكيمة لجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه – بتنويع مصادر الدخل الوطني وتحقيق التنمية الإقليمية لمختلف محافظات السلطنة.

وأشار إلى أن المنطقة تمتلك العديد من مقومات النجاح كالبنية الأساسية المتمثلة في الميناء والمطار والحوض الجاف والطرق والعديد من المشروعات الأخرى، كما تقدم الهيئة حزمة من التسهيلات والإعفاءات التي تشجع المستثمرين على الاستثمار في المنطقة.

وخلال توقيع الاتفاقية قدمت شركة الخنجي للتطوير العقاري "عقار" منحة مالية لدعم برامج التدريب والتأهيل بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وذلك ضمن برامجها للمسؤولية الاجتماعية.

وبرزت شركة الخنجي للتطوير العقاري "عقار" خلال السنوات القليلة الماضية كإحدى الشركات العمانية الرائدة في مجال التطوير العقاري وقامت بإنشاء عدد من المجمعات التجارية والعقارية بمحافظة مسقط من أبرزها "رمال 1" و"رمال 2" ومشروع المكاتب.

وسعت هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم خلال السنوات الماضية إلى تشجيع القطاع الخاص المحلي على الاستثمار في المنطقة، ويعتبر فندق ومنتجع بارك ان الدقم أحد أبرز الاستثمارات السياحية للقطاع الخاص في المنطقة والذي تم تشييده من قبل مجموعة محمد البرواني القابضة، كما تقوم شركة النهضة للخدمات وهي شركة مساهمة عامة مدرجة بسوق مسقط للأوراق المالية حاليا بإنشاء قرية النهضة بالدقم والتي تتسع لنحو 16 ألف شخص ومن المتوقع إنجاز مرحلتها الأولى خلال الأشهر القليلة المقبلة، ووقعت الهيئة خلال العام الجاري اتفاقية مع شركة التمان القابضة حصلت الشركة بموجبها على حق الانتفاع بالأرض في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم لتشييد مدرسة دولية، كما منحت الهيئة شركة تْرَك عمان للمشاريع وخدمات حقول النفط حق الانتفاع بالأرض لتشييد مركز متكامل للخدمات اللوجستية يتضمن مكاتب ومخازن وورشة صيانة وساحات تخزين لمعدات وآليات حقول النفط والغاز، وفي القطاع السياحي مَنَحت الهيئةُ شركة مارينا الدقم وهي إحدى شركات مجموعة الذهبية حق الانتفاع بالارض لتشييد واجهة سياحية تضم فنادق ومركزا تجاريا ومجمعات سكنية ومركزا ترفيهيا وحديقة ألعاب مائية وعددا من الخدمات والتسهيلات السياحية الأخرى.


قيم المحتوى

Scroll to Top