عوامل الجذب

"وجهة سياحية فاخرة تتميز بتنوع وجمال المناظر الطبيعية والمناخ اللطيف على مدار السنة. كما يضفي عليها التراث الثقافي الثري والجمال الطبيعي والتنوع الجغرافي سمات الوجهة السياحية المفضلة".

 

حديقة الصخور بالدقم

تعد حديقة الصخور بالدقم أحد أهم المواقع الجيولوجية في سلطنة عُمان وأحد أعظم كنوز الدقم الطبيعية، ويضم موقع الحديقة الذي يمتد على طول 6 كيلومترات تشكيلات صخرية فريدة يعتقد أنها تعود إلى 46 مليون عام، وتصطف التشكيلات على هيئة تماثيل من الحجر الرملي والحجر الجيري تشكلت بفعل عوامل الرياح، والمياه، والجليد، والعناصر الطبيعية الأخرى على مدى ملايين السنين. لن تكتمل زيارتك للدقم إلا بزيارة هذا المعلم الفريد.

Liesure Photography

منطقة الحقف

تمتد منطقة الحقف من محافظة الوسطى في الدقم وهيماء ومحوت والدقم إلى ولاية أدم بمحافظة الداخلية. تتميز المنطقة بتاريخها الجيولوجي، وتضاريسها المتنوعة، وتوفُّر المواد الخام عالية الجودة لتصنيع الأدوات الحجرية وكمية ضخمة من الصخور، ما جعلها موطنًا للعمانيين منذ العصر الحجري.

كما عُثر على مدافن حديثة في هذه المنطقة يعود تاريخها إلى زمن الأدوات الحجرية، مثل المطارق، والكاشطات، والفؤوس والصواني. يسعى البرنامج الوطني لتنويع الاقتصاد العماني (تنفيذ) إلى تطوير حديقة جيولوجية في وسط عُمان وتحويل الأصول الطبيعية إلى منتج سياحي ذي طبيعة خاصة لتعزيز القيم السياحية في الدقم والمنطقة المحيطة بها. يمكن أن تخبرك جولة في منطقة الحقف بأدلة ملموسة على الحياة قبل وجود الإنسان. إنها منطقة غنية بالمعالم، والحفريات، والصخور.

Liesure Photography Historical
 
 

صخور الدقم الثلاثية

الصخور الثلاثية عبارة عن تشكيلات حجرية عمرها 2,000 عام تشكلت بطول الوديان على طول الساحل الجنوبي لشبه الجزيرة العربية من حضرموت في اليمن إلى رأس الحد في شمال عُمان. وقد وصف الرحالتان الغربيان بيرترام توماس وويلفريد ثيسيجر ظاهرة الصخور الثلاثية بأنها تفاصيل رائعة وكانت تسجيلاتهما الأولى لا تقدر بثمن.

أدركا أن الصخور الثلاثية ليست قائمة بذاتها بل هي تركيبة تسمى "النصب التذكاري". وتعمل هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، بالتعاون مع وزارة التراث والثقافة، على مشروع لاستخراج الأحجار الثلاثية بالدقم ونقلها إلى المتحف الوطني للحفاظ عليها.

Liesure Photography Historical

الطيور المهاجرة

الدقم منطقة مهمة للطيور المتوطنة والمهاجرة حيث تزيد الطيور التي تتغذى، وتستريح، وتعشش على طول شواطئها الرملية وأخوارها وتلالها الداخلية عن 100.000.

Liesure Photography Birds watch
 
 

شاطئ رأس الدقم

يميز منظر غروب الشمس، وتجمع الطيور على الشاطئ، وتجمع لهواة التصوير الفوتوغرافي، ومنطقة تجمع الصيادين والعديد من التضاريس شاطئ رأس الدقم عن بقية الشواطئ.

Liesure Photography Fishing Sunset Birds watch

شاطئ رأس مركز

يقع شاطئ رأس المركز أسفل تل مرتفع من التلال الصخرية، حيث المناظر الخلابة من أعلى قمة على هذا الشاطئ الجميل.

Liesure Photography
 
 

شاطئ شوير

يعد ساحل شوير من أبرز شواطئ ولاية الدقم ويبعد حوالي 20 كم عن وسط الولاية، ويتميز بنظافة ونقاء مياهه الزرقاء ونقاء الرمال الناعمة التي تميل إلى البرودة ليلاً.

Liesure Photography

شاطئ نفون

أحد الشواطئ البكر في محافظة الدقم، ترسو عليه سفن الصيد، ويبعد حوالي 10 كم عن وسط الولاية على الطريق المؤدي إلى محافظة محوت بجوار رأس حمر. وتوجد على جانب هذا الشاطئ أرض مرتفعة صخرية حيث يمضي السياح بعض الوقت لمشاهدة البط أحمر الرأس.

Liesure Photography Fishing
 
 

رأس حمر

لسان جبلي في البحر بالقرب من شاطئ رأس الدقم وشاطئ نفون وهو معلم جيولوجي فريد من نوعه توجد على مقربة منه العديد من الصخور التي تحمل حفريات تعود لملايين السنين. يعتبر من المناطق المميزة للدقم ويمكن الوصول إليه عن طريق القوارب الصغيرة

Liesure Photography Boat ride