المستقبل بدأ اليوم

  • apple store
  • google store

جامعة السلطان قابوس تنشئ مراكز بحثية في الدقم

جامعة السلطان قابوس تنشئ مراكز بحثية في الدقم
21-03-2019

وقعت هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم اليوم (21 مارس 2019) اتفاقية حق انتفاع مع جامعة السلطان قابوس حصلت الجامعة بموجبها على حق الانتفاع بالأرض لإقامة مراكز بحثية في عدد من المجالات.

وقع الاتفاقية نيابة عن الهيئة معالي يحيى بن سعيد الجابري رئيس مجلس إدارة الهيئة، وعن جامعة السلطان قابوس سعادة الدكتورعلي بن سعود البيماني رئيس الجامعة. وبموجب الاتفاقية ستخصص هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم للمشروع أرضا بمساحة 20 ألف متر مربع.

وستقيم جامعة السلطان قابوس على الأرض المخصصة لها بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم مراكز بحثية في مجالات الأحياء البحرية، والملاحة البحرية، والكوارث والزلازل، والدراسات الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والصناعية، وأبحاث الطاقة المتجددة، وأبحاث الاتصالات والاستشعار عن بعد.

ويستهدف المشروع شرائح مختلفة من الأكاديميين والباحثين والعلماء والمهتمين وطلبة الدراسات الجامعية الأولى والعليا، وبعض مؤسسات القطاعين العام والخاص المعنية بالأبحاث ونتائجها. وتبلغ التكلفة المقدرة للمشروع حوالي مليون ريال عماني ومن المتوقع البدء في تنفيذه العام المقبل على أن يباشر أعماله في عام 2022.

ويأتي إنشاء المراكز البحثية ضمن اهتمامات هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وجامعة السلطان قابوس لتعزيز الجانب البحثي في السلطنة، كما أن الدقم تتمتع بالعديد من الميزات التي تحفّز البحث العلمي نظرا لموقعها الجغرافي قبالة المحيط الهندي ونظرا لخصائصها الجيولوجية وطبيعتها المتنوعة التضاريس.

ومن المتوقع أن يُوفر المشروع 50 فرصة وظيفية في المرحلة الأولى على أن ترتفع في السنوات اللاحقة مع ازدياد المشاريع البحثية التي يتم تنفيذها في الدقم.


قيم المحتوى