close

بهدف جذب الاستثمار الصناعي ... المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم تعلن عن جاهزية 10 مليون متر مربع من الأراضي الصناعية للمستثمرين

May 29, 2022

بهدف جذب الاستثمار الصناعي   

المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم تعلن عن جاهزية 10 مليون متر مربع من الأراضي الصناعية للمستثمرين

 

الدقم – 29 مايو 2022

أعلنت المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم عن جاهزية حزمة من الأراضي المخصصة في مخططها العام للمشاريع الصناعية المختلفة التي سيتم تنفيذها بالمنطقة، حيث تم الانتهاء من أعمال تسوية وتمهيد هذه الأراضي البالغ مساحتها الإجمالية حوالي عشرة (10) ملايين متر مربع. وستعمل الهيئة خلال الفترة القادمة على تعزيز البنية الأساسية لهذه الأراضي من خلال تزويدها بخدمات الكهرباء والمياه والغاز لتصبح جاهزة للانتفاع بها من قبل الراغبين في البدء بمشاريعهم الصناعية في المنطقة.

يأتي مشروع تسوية الأراضي الصناعية وتمهيدها استجابة للنمو المستمر الذي تشهده المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم مع قرب اكتمال تركيب الرافعات الحديثة في ميناء الدقم ووصول خط الغاز الرئيسي، والتسهيلات والحوافز التي تقدمها المنطقة للمستثمرين بما يمكّن من تخليص إجراءات طلبات الانتفاع بالأراضي بسهولة ويسر ويتم البدء في انشاء المشروعات الاستثمارية.

ومن جانبٍ آخر، يمكن للمستثمرين الاستفادة من الخدمة الإلكترونية الخاصة باختيار الأراضي التي دشنتها الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم مؤخرا، وذلك عبر اختيار قطعة الأرض مباشرة من المخطط العام للمنطقة فور تحديد المستثمر لنوع مشروع الاستثمار ومساحة قطعة الأرض المطلوبة، الأمر الذي يمكّن المستثمر بكل سرعة وسهولة من اختيار الموقع المناسب في المخططات التي تمت تسويتها مع تزويد المستفيد بالوصف المكاني المعزز لقراره الاستثماري مع إمكانية معرفة بُعد الأرض عن الخدمات القريبة المتاحة كالكهرباء والمياه والاتصالات والطرق.

وفي هذا السياق، صرّح المهندس صالح بن راشد الهاشمي من المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم بأن المنطقة تسعى باستمرار في توفير بيئة استثمارية جاذبة من خلال إثراء منظومة التسهيلات والحوافز المختلفة التي تقدمها للمستثمرين، إضافة إلى العمل على تطوير خدماتها الالكترونية المتنوعة وتسهيل إجراءات تقديم طلبات الانتفاع بالأراضي والاستثمار في الدقم، حيث يمكن لأي مستثمر تقديم طلبه واختيار أرضه في المنطقة من أي مكان في العالم مع توفّر الخدمات والمرافق اللازمة لبدء مشروعه.

وأكد المهندس صالح الهاشمي على جاهزية مخططات الأراضي الصناعية التي تنفرد باكتمال البنية الأساسية فيها والتسوية الشاملة للأراضي المحددة مما يمكّن المستثمر من البناء الفوري دون ضخ المزيد من التكاليف في عمليات تسوية وتمهيد الأرض. وأشار إلى تميّز هذه المخططات بقربها من جميع الخدمات بمركز المدينة والمرافق والمشاريع الأخرى بالمنطقة، فضلاً عن وجود شبكة من الطرق المعبّدة المؤدية إلى هذه الأراضي؛ في حين أن إدارة المنطقة في طور اسناد عدد من المناقصات لربط جميع الأراضي بشبكة طرق اسفلتية وذلك لتسهيل الوصول إليها.

الجدير بالذكر أن المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم تعتبر الأكبر في الشرق الأوسط وشمال افريقيا بمساحتها البالغة 2000 كيلومتر مربع، وتتوفر بها المخططات المجهزة لاستقطاب المشاريع الاستثمارية التجارية والسياحية والاقتصادية والصناعية ومشاريع الطاقة المتجددة وغيرها.  

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شارك: