close

مشاركة أكثر من 300 متطوعاً في حملة تنظيف شاطئ نفون

March 14, 2022

تحت شعار "معا لبيئة مستدامة في الدقم"

مشاركة أكثر من 300 متطوعاً في حملة تنظيف شاطئ نفون

 

الدقم - 14 مارس 2022م

نظمت الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة ممثلة في فريق التوعية البيئي التابع للمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم صباح اليوم (14 مارس 2022م) حملة نظافة تحت شعار: «معا لبيئة مستدامة في الدقم» والتي استهدفت تنظيف شاطئ نفون الكائن بولاية الدقم.

شارك في الحملة أكثر من 300 متطوعا تجمعوا من مختلف الشركات العاملة في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وعدد من المؤسسات الحكومية وأنظم إليهم أفراد من المجتمع المحلي، واستمرت لمدة 4 ساعات لتشمل تنظيف شاطئ نفون الذي يمتد حوالي 4 كيلومترات، وتم الاستعانة بشاحنة متخصصة لتنظيف الشاطئ من المخلفات.

وقال محمد بن حمد المحروقي المكلف بأعمال دائرة الرقابة البيئية بالهيئة أصبحت النفايات بشتى أنواعها تشكل تهديدا متناميا للبيئة مما تسبب في تدهور الأنظمة الإيكولوجية البرية والبحرية، ولهذا تأثير سلبي على مختلف مناحي الحياة ومنها تأثيرات على القطاعات الاقتصادية مثل السياحة والصيد وغيرها. عليه ندعو من خلال هذه الحملات المساهمة في الحد من التهديد الناتج عن النفايات والمخلفات البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد.

من جانبها، قالت مروة بنت حمدون الهاشمية مفتشة بيئية ورئيس فريق التوعية البيئة التابع لإدارة الرقابة البيئية بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم: ركزت الحملة على جمع المخلفات البلاستيكية التي تعد من أخطر المخلفات على البيئة وذلك لصعوبة تحللها، وقام المشاركون باستخراج عدد من شباك الصيد التالفة من على رمال الشاطئ. وأوضحت الهاشمية : بأن هذه الحملة تعد أنموذجاً جيداً للشراكة بين القائمين في المنطقة الاقتصادية الخاصة بـالدقم والمجتمع المحلي والمؤسسات العاملة بالمنطقة، حيث يعد الحفاظ على البيئة من اهم أولويات العمل بالمنطقة في حين ان هذه الحملة تأتي ضمن برنامج إدارة الرقابة البيئية بالمنطقة والتي سبق ان تم تنظيم العديد من الفعاليات والاحداث التي تهتم بالجانب البيئي سواء على اليابسة او في البحر وتستمر برامج التوعية والتثقيف في الجوانب البيئية طوال السنة كما ان إدارة الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة تهتم وتتبنى العديد من المبادرات البيئة مثل حملات النظافة وبرامج التوعية في الجانب البيئي وغيرها بالشراكة مع افراد المجتمع والمؤسسات العاملة بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بـالدقم.

الجدير بالذكر ان حملة النظافة جاءت بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية والخاصة أبرزها هيئة البيئة ومكتب والي الدقم وبلدية الدقم ووزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه وشرطة عمان السلطانية والبحرية السلطانية العمانية وشركة ميناء الدقم وشركة النهضة للخدمات وشركة اسياد وشركة تطوير الدقم.

 

شارك: