close

التوقيع على خمس اتفاقيات لإنشاء محطة الدقم المتكاملة للكهرباء والمياه

February 02, 2019

  • مشروع حيوي يقام على مساحة 45 هكتاراً 
  • هيئة المنطقة الاقتصادية تمنح الشركة الجديدة حق الانتفاع بالأرض لمدة 25 عاما
  • التوقيع على اتفاقية الخدمة طويلة الأمد مع شركة سيمنس لصيانة المحركات التوربينية 
  • إسناد عقد الهندسة والتوريد وإنشاء المحطة لتحالف شركات عالمية
  • توقيع اتفاقيتين لإنشاء خط  الجهد العالي من المحطة إلى رأس امركز
  • المشروع يدعم رؤية شركة النفط العمانية لتطوير منشآت توليد الطاقة التقليدية والمتجددة بالسلطنة
  • التشغيل الأولي  للمحطة يبدأ في الربع الثالث من عام 2020 .. و480 مليون دولار التكلفة الاستثمارية للمشروع


وقعت شركة الدقم لتوليد الكهرباء، المشروع المشترك بين شركة المرافق المركزية "مرافق"، وشركة الخليج باسيفك القابضة التايلندية، خمس اتفاقيات لإنشاء مشروع المحطة المتكاملة للكهرباء والمياه بالدقم. 
وتضمن الحفل الذي أقيم في شهر يناير 2019 التوقيع على اتفاقية حق الانتفاع بالأرض لمدة 25عاماً لتشييد محطة متكاملة للكهرباء والمياه بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم. وقّع الاتفاقية نيابة عن الهيئة معالي يحيى بن سعيد الجابري رئيس مجلس الإدارة وعن شركة الدقم لتوليد الكهرباء المهندس عصام بن سعود الزدجالي الرئيس التنفيذي لشركة النفط العمانية. 
كما وقع سلطان بن حمد البرطماني المدير العام التنفيذي بالوكالة لشركة الغاز العمانية، والمهندس عبدالله بن محمد الهاشمي مدير عام شركة "مرافق" اتفاقية الخدمة طويلة الأمد مع شركة سيمنس الألمانية لمدة 25 عاماً لصيانة المحركات التوربينية الصناعية والبخارية وأنظمة التحكم التابعة للمحطة.

الهندسة والتوريد والإنشاء
كما تم التوقيع على العقد الأول للهندسة والتوريد والإنشاء للمحطة المتكاملة للكهرباء والمياه والمرافق المصاحبة لها مع تحالف شركات مكون من شركة الغانم العالمية الكويتية، وشركة كوبرا الاسبانية، وشركة تداجوا الأسبانية، وشركة سوجتز اليابانية، والعقد الثاني للهندسة والتوريد والإنشاء لخط  الجهد العالي من المحطة إلى رأس مركز مع شركة الزواوي باور تك العمانية، واتفاقية عقد الاشراف والمتابعة لمشروع خط الجهد العالي لنقل الكهرباء مع شركة موت ماكدونالد  العمانية.  

مشروع حيوي
ويعد هذا المشروع الحيوي الذي يشغل مساحة تقدر بـ 45 هكتاراً والمجاور لمصفاة الدقم ومجمع الصناعات البتروكيماوية باكورة أعمال شركة النفط العمانية في قطاع البنية التحتية للطاقة، وسيساهم في دعم الرؤية الاستراتيجية للشركة للقيام بدور رئيسي في تطوير منشآت توليد الطاقة التقليدية والمتجددة في السلطنة، وتعزيز رؤية الشركة المتمحورة في إنشاء مشاريع تساهم في إيجاد قيمة مضافة في سلسلة قطاع الطاقة ورفد الاقتصاد الوطني.

مكونات المشروع
تجدر الإشارة إلى أن أعمال المشروع تتضمن تصميم وتوريد وإنشاء وفحص وتشغيل محطة توليد متكاملة تعمل بنظام الدورة المركبة والغاز الطبيعي بقدرة 326 ميجاواط، ومحطة تحلية مياه البحر تعمل بخاصية التناضح العكسي بسعة 36 ألف متر مكعب في اليوم ومرافق تزويد وتصريف مياه البحر مصاحبة للمحطة. ويتضمن العقد الثاني للهندسة والتوريد والإنشاء خط جهد عالي 132 كيلوفولت بمسافة 80 كيلومتراً، ومحطة رئيسية لتوزيع الكهرباء تربط المحطة المتكاملة بمرافق الشركة العمانية للصهاريج (أوتكو)  الواقعة في رأس مركز. 
وستوفر المحطة في المرحلة الأولى طاقة كهربائية ومياه معالجة بكلفة فاعلة حصرياً  لشركة مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية.

التكلفة الاستثمارية
وتقدر التكلفة الاستثمارية الاجمالية للمشروع بحوالي 480 مليون دولار وتستمر أعماله حوالي 46 شهراً، ومن المتوقع أن يبدأ التشغيل الأولي  للمحطة في الربع الثالث من عام 2020. 

توفير خدمات مركزية متكاملة 
وبهذه المناسبة صرح المهندس عصام بن سعود الزدجالي الرئيس التنفيذي لشركة النفط العُمانية: يأتي المشروع ضمن خطة السلطنة للتنويع الاقتصادي وترجمةً لرؤية شركة النفط العمانية لتوفير خدمات مركزية متكاملة لمشاريعنا الحالية والمستقبلية في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، والمساهمة في إيجاد فرص عمل للعمانيين وتعزيز الصناعات التحويلية في المنطقة.
وذكر سلطان بن حمد البرطماني المدير التنفيذي بالوكالة لشركة الغاز العمانية بأن هذا المشروع  الأول من نوعه في مجال المرافق المركزية، وهو بمثابة حجر الزاوية في البنية الأساسية للكهرباء والمياه للمنطقة وسيشكل جزءاً لا يتجزأ من ركائز شركة النفط العُمانية.

شارك: