close

التوقيع على اتفاقية حق الانتفاع بميناء الصيد البحري بالدقم

December 15, 2022

بهدف تطوير مرافق البنية الفوقية والتجارية

مسقط - 15 ديسمبر 2022

وقعت الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة (صباح اليوم 15/12/2022) اتفاقية حق الانتفاع بميناء الصيد البحري مع شركة مرسى الدقم للاستثمار، تهدف الاتفاقية إلى الانتفاع بأراضي ميناء الصيد البحري وتطوير وتنفيذ مرافق تجاريه بمساحه  300 ألف متر مربع، سيتم استغلالها لخدمة الأغراض والأنشطة السمكية والتجارية المرتبطة بها وذلك في إطار الجهود المبذولة لتطوير وتشغيل الميناء لاستقطاب الاستثمارات المحلية والدولية في قطاع الثروه السمكيه. والذي يعتبر احد المحركات الاقتصاديه للمنطقه الاقتصاديه بالدقم. 

وقع الاتفاقية من جانب الهيئة سعادة المهندس أحمد بن حسن الذيب نائب رئيس الهيئة فيما وقعها من جانب الشركة المهندس نبيل بن سالم البيماني، رئيس مجلس إدارة شركة مرسى الدقم للاستثمار والرئيس التنفيذي لشركة تنمية أسماك عمان.

بموجب الاتفاقية، ستقوم شركة مرسى الدقم للاستثمار بتطوير البنية والمرافق الفوقية لخدمة الميناء تجاريا بهدف تقديم خدمات للمستثمرين في قطاع الثروة السمكية والصيادين الذين يمارسون أنشطة الصيد  من أبناء المجتمع المحلي.

وعقب توقيع الاتفاقية، صرح سعادة المهندس أحمد بن حسن الذيب نائب رئيس الهيئة " أن توقيع هذه الاتفاقية يأتي ضمن استراتيجية الهيئة في تمكين الشركات المحلية والدولية في تطوير قطاع الصناعات السمكية والأنشطة المرتبطة بها وتطوير المرافق الخدمية والتجارية المتعلقة بالقطاع، حيث يعتبر هذا القطاع من القطاعات الواعدة في سلطنة عمان بشكل عام وفي المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم بشكل خاص والاستفادة من المخزون السمكي المتوفر بالمنطقة. وأضاف أن هذه الاتفاقية تهدف إلى استغلال البنية الأساسية لميناء الصيد ودعم قطاع إعادة التصدير وتنشيط حركة الشحن الجوي لمطار الدقم من خلال عمليات التصدير للمنتجات السمكية، وإيجاد قيمة مضافة للثروة السمكية الموجودة في المنطقة، ويتألف الميناء من عده مرافق قائمة مثل كاسري للأمواج الرئيسي والثانوي وعمق 10 متر لخدمة السفن الصيد التجارية، ويقع بالقرب من مجمع للصناعات السمكية، وأضاف سعادته تم تخصيص مواقع لصيانة سفن الصيد التجارية وسفن الصيد الحرفية،ومصانع الصيد ومرافق بيع الأسماك ومركز التدريب والتاهيل للصيادين  وتم تنفيذ شبكة طرق معبدة لخدمة مركبات نقل الأسماك، 

من جانبه قال المهندس نبيل بن سالم البيماني رئيس مجلس إدارة شركة مرسى الدقم للاستثمار:

"سٌعدنا اليوم بتوقيع هذه الاتفاقية بالتعاون مع شركائنا لإدارة وتطوير وتشغيل أكبر ميناء للصيد البحري بالسلطنة، حيث يعد الميناء بؤرة الأعمال المساندة للقطاع السمكي وهمزة الوصل بين جميع الأنشطة المتعلقة بالصيد كما أنه يشكل أرضية ملائمة لجذب الاستثمار في تنمية القطاعات المساندة".

وأضاف البيماني “سيٌسهم الميناء في دعم، وتطوير البحث والابتكار، وتوطين سلسلة القيمة المضافة للمنتجات السمكية، كما يخدم الميناء منطقة الصناعات السمكية المتخصصة في مجال التصنيع السمكي والتعليب". وتسعى تنمية أسماك عمان إلى تحويل الميناء إلى مدينة ذكية مستدامة في سلاسل التوريد العالمية.

يعد ميناء الصيد بالدقم أكبر ميناء للصيد التجاري في سلطنة عمان حيث تبلغ مساحته 7.5 كم مربع تقريباً، بهدف تمكينه من استقبال أكبر سفن الصيد التجارية الدولية تم وبعمق غاطس الى 10 أمتار، ويتألف من كاسري أمواج بطول 3.3 كم، ورصيف ثابت بطول 1.3 كم، ومزود بـ 6 مراسٍ عائمة ورصيف خاص لقوارب شرطة خفر السواحل.  

ويعتبر ميناء الصيد البحري ومنطقة الصناعات السمكية إحدى المحركات الاقتصادية للمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم والتي ستعلب دوراً في استقطاب الشركات المحلية والعالمية المتخصصة في مجال صيد الأسماك والصناعات السمكية المرتبطة بها. كما تسعى الهيئة لأن يكون ميناء الصيد البحري بالدقم ميناء يستهدف مشاريع الطاقة الخضراء الصديقة للبيئة.  

الجدير بالذكر أن شركة مرسى الدقم للاستثمار هي عبارة عن إتلاف تقوده عدد من شركات جهاز الاستثمار العماني المتمثلة في شركة تنمية أسماك عمان (FDO) وشركة موانئ ومرافئ أسياد وشركة الوسطى للصناعات السمكية والشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة "نتاج" ويضم الائتلاف أيضا شركة ميناء لوريان الفرنسي والذي يعد أحد أكبر موانئ الصيد في أوروبا.

شارك: