close

تشغيل أول مقهى باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد بشكل تجاري بالدقم

August 09, 2023

الدقم- 9 أغسطس 2023
افتتحت المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم أول مقهى تم تشييده باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد بشكل تجاري حيث يقع المقهى على مساحة 101 متر مربع وتم تسليمه الى أحد رواد الأعمال من المؤسسات الصغيرة العمانية بتشغيله.
وتعليقا على ذلك، قال سلطان بن سعيد الدفاعي، إخصائي مؤسسات صغيرة ومتوسطة بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم "نولي دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ونحرص على المساهمة في تعزيز نموها وتطور أعمالها بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، ويعد تعاوننا معها ترجمة حقيقية لالتزامنا المتواصل بتحقيق نجاحها. حيث تم اختيار مشغل تجاري للمقهى من رواد الأعمال العمانيين ضمن عده متنافسين والتي جاءت كالخطوة ضمن مبادراتنا المختلفة لتعزيز القيمة المحلية المضافة والتي تركز على تشجيع ثقافة ريادة الأعمال ودعم التنمية الاجتماعية والتجارية في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم".
وأضاف، الدفاعي: "تماشيا مع استراتيجية المنطقة في تعزيز التكامل والشراكة الفاعلة بين مؤسسات القطاع العام والخاص؛ جاء تشغيل المقهى لتعزز نهج ادارة المنطقة في تقديم التسهيلات والدعم للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال إيجاد منافذ تسويقية لها في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم بأسلوب حديث ومبتكر بهدف التوسع والنمو والوصول إلى مختلف شرائح المجتمع وبمميزات وحوافز متنوعة قدمتها إدارة المنطقة.
وفي هذا الإطار قال علي بن ناصر القصابي مشغل المقهى" كافيا ": حظينا بتشغيل مبنى المقهى ثلاثي الأبعاد بالدقم الذي يعتبر أول مبنى مبني بتقنية ثلاثية الأبعاد مرخص في سلطنة عمان.
وهذا الفرع هو الفرع الثاني لعلامتنا التجارية العمانية" كافيا "وكون المقهى يقع في المنطقة السياحية للمنطقة فقد ركزنا في هذا الفرع على عنصرين أساسيين: الأول جودة القهوة والمشروبات المقدمة والتي تعتبر هي أساس الشركة، أما العنصر الثاني هو التصميم الداخلي للمقهى بأن يكون ذو طابع فريد في المنطقة وأن يكون وجهة للقانطين في المنطقة والزوار، وقد أثمر هذا التوجه ولله الحمد نتيجة إيجابية نظرا لقياس معدل رضى زبائن المقهى.
وتتمثل الفكرة وراء مقهى كاف في تقديم القهوة المختصة تشمل عدة خيارات من القهوة والشاي وتحتوي قائمة المقهى على أنواع مختلفة من المشروبات الباردة والساخنة التي تم تحضيرها من قبل مختصين كما يتم توفير مجموعة مختلفة من الحلويات والكيك والكروسون كما يتميز بتصنيع منتجات القهوة المختصة سريعة التحضير من مختلف البلدان حسب ذائقة الزبون كما يتعاون المقهى مع عدة محامص عمانية عالية الجودة ويمثل من خلال تجربته نموذج لمؤسسة صغيرة ومتوسطة عمانية وطنية وطموحة قادرة أن تنمو مع التطور.
وأضاف القصابي": يعد مقهى كافيا أحد المقاهي التي تحظى بموقع استراتيجي فريد من نوعه، كونه يقع أمام مجمع واجهة الدقم السكنى وبجانب الطريق المؤدي إلى شاطئ الدقم إحدى الوجهات السياحية المهمة في منطقة الدقم وهو الطريق المؤدي أيضا إلى مجموعة من الفنادق والمجمعات السكنية.
جديرا بالذكر، ان الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة فازت في شهر مايو الماضي بجائزة تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد ضمن جوائز معرض كومكس للتكنولوجيا 2023، وذلك باستخدامها تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد لبناء وتشييد مقهى تجاري وملحقاته، وتمثل هذه الجائزة تتويجا للهيئة لتميزها في تقديم خدمات رقمية رائدة في قطاع الاستثمار وخدمة المستثمرين، وإشادة بجهودها نحو التحول الرقمي من خلال قيامها بتطوير برامج وتطبيقات إلكترونية وتبني تقنيات الذكاء الاصطناعي بهدف تبسيط الإجراءات وتوفير خدمات سريعة وآمنة وشاملة للمستثمرين. وفي هذا الإطار تعمل الهيئة على خطة استراتيجية للتحول الرقمي تعكس اهتمامها الدائم بالابتكار والتطوير وتوظيف التقنيات الحديثة لتحسين تجربة المستثمرين والمستفيدين من الخدمات التي تقدمها، علاوة على اتباعها لأفضل الممارسات للارتقاء بخدماتها التي تقدمها والمناطق الاقتصادية والحرة والمدن الصناعية التي تشرف عليها.
 

شارك: